Tuesday, August 12, 2014

موجز الاحداث الامنية الاسبوعي للعراق

اجمالي الهجمات الغير انتحارية 45 قتيلا و 125 جريحا الاسبوع الماضي. بينما خلفت التفجيرات الانتحارية ما لا يقل عن 55 قتيلا و 104 جريح.


كما خلفت الهجمات بالاسلحة الخفيفة و المتوسطة تسعة قتلى و جرح واحد على الاقل, بما في ذلك خسائر القوات المسلحة العراقية خلال اشتباكاتها مع المسلحين.


اما حوادث اطلاق النار غير المباشرة (الصواريخ و قذائف الهاون و القصف المدفعي العسكري) فقد تركت 15 قتيلا و ما لا يقل عن 24 جريحا بالاظافة الى خطف سبعة اشخاص في حوادث منفصلة في وسط و شمال البلاد في حين عثرت السلطات الحكومية على ثلاثة جثث مجهولة في كل من بغداد و البصرة. كما سيطرت الدولة الاسلامية على عدد من البلدات الصغيرة في جميع انحاء الموصل الاسبوع الماضي, مما يزيد من في توسيع نطاق نفوذها في مناطق قريبة بشكل غير مريح الى حكومة اقليم كوردستان (الاراضي القريبة من الحكومة الكردية الاقليمية) كما اجبر العديد من المدنيين من الخلفيات العرقية والدينية على الفرار من مناطقهم مثل القرى ذات الاغلبية الايزيدية في فضاء سنجار و مدينة قرقوش ذات الاغلبية المسيحية.


 وتشير التقارير التي يصعب التحقق منها الى ان الفظائع واسعة النطاق ترتكب في المناطق الخاضعة لسيظرة الدولة الاسلامية وتحديدا ضد المدنيين اليزيديين و المسيحيين على حد سواء. ردا على التصعيد فقد وافقت الولايات المتحدة الامريكية على شن غارات جوية ضد اهداف لمتشددي الدولة الاسلامية.


 وبدأت الغارات الجوية في 8 آب مستهدفة معاقل مسلحي الدولة الاسلامية حول محافظة نينوى صعودا الى المناطق المحاذية لمحافظة اربيل الكردية, كما تشمل عمليات الاغاثة الجوية لمساعدة المدنيين الفارين من مناطق النزاع المسلح. ومع ذلك, استمر القتال بين المقاتلين المسلحين و قوات الامن العراقية في مناطق عديدة تركزت في المنطقة الوسطى و الشمالية ومن المرجح ان تستمر الاشتباكات في المستقبل القريب.. وعلى الرغم من الضربات الامريكية المستمرة ايضا. وسيكون من الصعب جدا استعادة المدن و المناطق الحضرية الكبرى التي تسيطر عليها حاليا من قبل مقاتلي الدولة الاسلامية مثل الموصل.


نسخة معربة من النسخة الاصلية باللغة الانجليزية

No comments:

Post a Comment